Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مواقع التواصل الاجتماعي تشغل محاكم العراق بالشكاوى

نوفمبر 17, 2016 | 11:50 ص

الرقابة غائبة وهناك استهانة بالقانون

 

كشفت محكمة استئناف ذي قار، هذا الأسبوع، عن انها استقبلت خلال العام الحالي 432 شكوى قضائية بسبب مضايقات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” والهاتف النقال.

وقالت المحكمة ان “الشكاوى توزعت بين الاستخدام الخطأ والتهديدات عبر الهواتف النقالة، فضلا عن التعليقات المسيئة والتعدي على الخصوصية على “فيسبوك”.

وقال ناشطون ان تلك الشكاوى هي بسبب سوء الاستخدام للشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك”، وتحولها الى “بؤرة” لتبادل الصفقات اتو تنفيذ بعض الجرائم.

ويقول الناشط والصحفي علي الزيدي في حديث لـ” الاعظمية نيوز ” ان “ارتفاع هذا المعدل من الشكاوى يدل على ان الرقابة غائبة وهناك استهانة بالقانون”.

فيما يرى الناشط محمد العبودي في حديث لـ”الاعظمية نيوز “، ان “الشكاوى الإلكترونية، حديثة العهد ويجب التعامل معها وفق التطورات التكنولوجية وبالتالي يجب ان يكون المشرع العراقي متابع للتطورات “.

وأضاف “قبل اكثر من سنتين، حكم على شاب بالسجن عشر سنوات بسبب صورة نشرها لفتاة وتسبب بانتحارها”.

وتابع “كما تمكنت الأجهزة الأمنية من القاء القبض على لصوص،وجدوا في صفحاتهم التفاعلية على فيسبوك، مخططات لسرقات كثيرة”.

وينص قانون الجرائم المعلوماتية على عقوبة السجن لمدة لا تزيد على سنتين وبغرامة مالية بحق كل من يقوم بنشر اخبار كاذبة او صورة عائلية او تعليقات تخترق الخصوصية وتمس الاداب العامة.

وتنص ايضا المادتين 438 و 434 من قانون العقوبات العراقي “يجرم كل من يسبب أو يقذف او يهين او يستهزئ بالآخرين سواء على مواقع التواصل الاجتماعي او غيرها.

Share

اخر الاخبار

تابعونا على الفيس بوك